کد مطلب:59035 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

سوره عنکبوت











70- قوله تعالی: «الم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَن یُتْرَكُواْ أَن یَقُولُواْء َامَنَّا وَ هُمْ لَا یُفْتَنُونَ» [الآیة: 2].

463. ابن مردویه، عن علیّ قال: قلت: یا رسول اللَّه، ما هذه الفتنة؟ قال: «یا علیّ، بك فإنّك تخاصم، فأعد للخصومة».[1] .

464. ابن مردویه، عن علیّ قال: قلت: یا رسول اللَّه، ما هذه الفتنة؟ قال: «یا علیّ، إنّك مبتلی ومبتلی بك، وإنّك مخاصم فأعدّ للخصومة».[2] .

[صفحه 297]


صفحه 297.








    1. أرجح المطالب، ص 86. ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 316) وكشف الیقین (ص 373).
    2. توضیح الدلائل (ص 163).

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 438، ح 602)، قال: حدّثنا الحاكم الوالد أبومحمّد رحمه الله، حدّثنا أبوحفص عمر بن أحمد بن عثمان ببغداد، حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعید الكوفی، أخبرنا أحمد بن الحسن الخزاز، عن أبی حضیرة بن مخارق، عن عبیداللَّه بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه، عن الحسین بن علیّ، عن علیّ علیه السلام قال: لمّا نزلت: «الم، أَحَسِبَ النَّاسُ» الآیة، قلت: یا رسول اللَّه، ما هذه الفتنة؟ قال: یا علی، إنّك مبتلی ومبتلی بك.

      وقال: حدّثنی أبوسعد السعیدی، حدّثنی أبوالحسن الركابی، حدّثنا مطین، حدّثنا عتبة بن أبی هارون المقری، حدّثنا أبویزید خالد بن عیسی العكلی، عن إسماعیل بن مسلم، عن أحمد بن عامر، عن أبی معاذ البصری، قال: لمّا افتتح علیّ بن أبی طالب البصرة صلی بالناس الظهر، ثمّ التفت إلیهم فقال: سلوا. فقام عبّاد بن قیس فقال: حدّثنا عن الفتنة، هلسسسسسسس

      سألت رسول اللَّه عنها؟ قال: نعم. لمّا أنزل اللَّه: «الم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَن یُتْرَكُواْ- إلی قوله- الْكَذِبِینَ» جثوت بین یدی النبیّ صلی الله علیه و آله فقلت: بأبی أنت وأُمی فما هذه الفتنة الّتی تصیب أُمتك من بعدك؟

      قال: «سل عما بدا لك»، فقلت: یا رسول اللَّه، علی ما أجاهد من بعدك؟ قال: «علی الإحداث یا علیّ». قلت: یا رسول اللَّه، فبیّنها لی. قال: «كل شی ء یخالف القرآن وسنتی».